حرب القراصنه

منتدى تشويقي لقتالات وتقارير والعاب ومانجا وانمي ون بيس .. ادخل .. سجل .. شارك .. ابدع فانت في حرب القراصنه
 
اليوميةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولس .و .جبحـث

شاطر | 
 

 اللون الاخضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرو



الفــــاكــــهـــة : فاكهة الغرفة
عدد المساهمات : 138
المعرفة : 1614
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: اللون الاخضر   الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:24 am

وهو لون ورق الشجر والخضروات لذلك فهو يعكس إحساساً بالظل والراحة، ويعتبر اللون الأخضر من الألوان المريحة للنظر والأعصاب والمهدئة للمزاج بدليل استخدامه بكثرة في المستشفيات. ويتكون اللون الأخضر من اللونين الأزرق " 

وقال عنه العلماء :
جَذَبَ اللونُ الإنسانَ البدائي بعدما كان مصاباً بعمى الألوان؛ وأول لون استهواه هو الأبيض، تلاه الأخضر، قبل أن يلحظ التناقض الكلِّي بين اللونين الأبيض والأسود. وبعد تلك المرحلة البدائية (أي ما قبل التاريخ) انغمس الانسان في لعبة الألوان إلى حدِّ أن الديانات القديمة اعتبرت اللون رمزاً مقدساً، حتى أصبح الأبيض رمزاً للعفَّة وللطهارة، والأسود للحزن وللموت، والأزرق للوفاء، والأصفر للخبث والحسد، والأحمر للعنف، والأخضر للرجاء. ومن ألوان قوس قزح السبعة استخلص الإنسان رقم 7 لحسن الحظ والطالع الجيد. فالجديد الذي أدخله صدقة على علم الألوان ربطُه الوثيق بين اللون ورموزه على أساسِ كونية الألوان، والاهتمام بها لدى كل الشعوب. 

ويرى المؤلف أن الألوان تمثل رمزية متعددة مثل: رمزية كونية، أو رمزية بيولوجية، أو رمزية فسيولوجية، أو رمزية بسيكولوجية، أو رمزية وطنية–جمالية، كما هو الأمر بالنسبة إلى عَلَمَ دولة الكويت المستوحاة ألوانه من بيت شعر لصفيِّ الدين الحلي القائل: 

بيضٌ صنائعُنا، سودٌ وقائعُنا 

خضرٌ مرابعُنا، حمرٌ مواضينا 

ويقول جان م. صدقة عن لون كفن السيد المسيح الذي كان أبيضَ ناصعاً. وفي الإيقونوغرافيا المارونية نرى أن الأحمر للاستشهاد. أما في الإيقونوغرافيا الأرثوذكسية فنرى أن اللون الذهبي يرمز إلى مجد قيامة العالم. وأما في المعتقد الإسلامي فنرى أن اللون الأبيض إلى النور، والأخضر للطبيعه
كانت العرب تزهو بالبياض، 

ويرى المؤلف أن "للَّون القدرة على إحداث تأثيرات نفسية على الإنسان، إذ إن لديه القدرة على الكشف عن شخصية الإنسان؛ ذلك لأن كلَّ لون من الألوان مرتبط بمفهومات معينة ويملك دلالات خاصة. وعن طريق "اختبارات الألوان" يمكن تحليل الشخصية تحليلاً يتضمن تقويم القدرات وبيان الحالات العاطفية والفكرية". 
وتستمر الألوان لغة مستدامة للطبيعة والإنسان. 

*** *** *** 

صار اللون رمزاً مقدساً في اللغة الشعبية. فما زال الأزرق رمزاً للوفاء، والأصفر للحسد، والأحمر للعنف، والأبيض للطهر، والأسود للحزن والموت، والأخضر للرجاء. وما زالت رمزية الألوان حية في الديانات التوحيدية تؤكد نبل أصلها. وقدرفع الإسلام اللون الأخضر رمزاً مقدساً على مختلف البيارق والرايات. 


اللون الأخضر في القرآن



ما أكثر ما يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الاطمئنان النفسي ،فنجد في سورة الرحمن : ( متكئين على رفرفٍ خضرٍ و عقبريٍ حسان ) 76 .

و في سورة الإنسان ( عاليهم ثياب سندسٍ خضر ٌ و إستبرق و حُلوا أساور من فضةٍ و سقاهم رهم شراباً طهوراً ) 21 .و في سورة الكهف ( و يلبسون ثياباً خضراً من سندس و إستبرق ) 31 . 

يقول أحد علماء النفس و هو أردتشام : " إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور و قد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا و يشعر بالحرارة أو البرودة ،و بالسرور أو الكآبة ، بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة . 

و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاخصاصيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى : ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللون الأخضر . 

لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات . ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار لأن اغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق . 

الألــوان في القــرآن الكريـــــم 

اللون الأبيض: قال تعالى: "وَأَمَّا الَّذِيْنَ ابْيَضَّتْ وُجُوْهُهُمْ فَفِيْ رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيْهَا خَالِدُوْن"، وهذه صفة من صفات المؤمنين يوم القيامة، وهي دليل على فوزهم وسعادتهم يوم القيامة، حيث الجزاء والأجر العظيم الذي ينتظرهم لما قاموا به من أعمال صالحة في حياتهم الدنيا.. اللهم اجعلنا وإياكم منهم. 

اللــون الأحمر: قال تعالى: "وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيْضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيْبُ سُوْد". 

اللـون الأسود: قال تعالى: "فَأَمَّا الَّذِيْنَ اسْوَدَّتْ وُجُوْهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيْمَانِكُمْ فَذُوْقُوْا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُوْن"، 

وهذه صفة من صفات الكافرين يوم القيامة، وهي دليل على خسارتهم وحزنهم يوم القيامة، حيث العقاب الشديد الذي ينتظرهم لما قاموا به من ذنوب ومعاصي في حياتهم الدنيا.. اللهم أبعدنا وإياكم عنهم.. 

 


اللون الأزرق: قال تعالى: "وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِيْنَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا" 

اللون الأصفر: قال تعالى: "ثُمَّ يَهِيْجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا، ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا" 

اللون الأخضر: قال تعالى: "الَّذِيْ جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوْقِدُوْن"، وهناك ألوان أخرى في القرآن الكريم والحديث الشريف..
--------------

وللجميع تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللون الاخضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حرب القراصنه :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: